قرار مجلس الجامعة رقم (8) لسنة 2004

بشأن اللائحة الداخلية لمكتبات جامعة الإسكندرية

مجلس جامعة الإسكندرية :-

 

- عند الاطلاع على قانون تنظيم الجامعات رقم (49 ) لسنة 1972 والقوانين المعدله له

وعلى قرار السيد رئيس الجمهورية رقم (809 ) لسنة   1975باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات السالف الذكر والقرارات المعدله له.         

 

- وعلى قانون المحاسبة الحكومية رقم (127 )  لسنة 1981 ولائحته التنفيذيه الصادرة بقرار السيد وزير الماليه رقم(181 )  لسنة  1982 وكذا اللائحة المالية للموازنة والحسابات ولائحة المخازن .       

 -وعلى قانون تنظيم المناقصات والمزايدات رقم (89 ) لسنة 1998 ولائحته التنفيذيه الصادرة بقرار السيد وزير الماليه رقم.1367 ) لسنة 1998)

 -وعلى مشروع اللائحة الداخليه لمكتبات جامعة الإسكندرية الذي وافقت عليه لجنة المكتبات الجامعيه في اجتماعها بتاريخ 18/5/2004

 -وعلى موافقة مجلس الجامعة بجلسته المنعقدة في 25/5/2004 وعلي موافقة مجلس الجامعة بجلسته المنعقدة في 25/5/2004 على قرارات لجنة المكتبات الجامعية في اجتماعها السالف الذكر ،وكذا موافقة المجلس على مشروع اللائحة الداخلية لمكتبات الجامعة                      

 

قرر

الباب الأول

 

المكتبات الجامعية وأهدافها :

تتكون المكتبات الجامعية من المكتبة المركزية ومكتبات الكليات والمعاهد التابعة للجامعة ،وتعد المكتبة المركزية وحدة من وحدات الجامعة .

مادة (1 )

تعمل مكتبات الجامعة بصفة رئيسية على تيسير الانتفاع بمقتنياتها لأعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين والطلاب والباحثين والهيئات العلمية ،وتتعاون ثقافياً مع الهيئات الجامعية والعلمية الأخرى في مجالاتها.

مادة (2 )

تتكون مقتنيات المكتبات من الكتب والمراجع ودوائر المعارف والقواميس والأطالس والخرائط والمخطوطات والدوريات العلمية والرسائل العلمية والمطبوعات والوسائط الإلكترونية وغيرها

مادة (3 )

 


 

لجنة المكتبات الجامعية:

تشكل لجنة المكتبات الجامعية من:
أ- السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث
ب - السادة وكلاء كليات ومعاهد الجامعة للدراسات العليا والبحوث

ج- الأستاذ الدكتور المشرف على المكتبة المركزية بالجامعة
د- السيد مدير عام المكتبات " ويتولى أمانة جلسات اللجنة "
ه- للجنة أن تضم لعضويتها من المعنيين

مادة (4 )

تجتمع اللجنة – بناء على دعوة من رئيسها- 8مرات كل عام على الأقل وكلما دعت الضرورة إلى انعقادها وتختص بالآتي :-
1- وضع سياسة لتدعيم المكتبة المركزية ومكتبات كليات ومعاهد الجامعة بالكتب والمراجع والدوريات اللازمة وتنسيق الاستفادة منها .
2- اقتراح لائحة تنظيم العمل بمكتبات الجامعة .
3- اقتراح الميزانية السنويه لمكتبات الجامعة .
4- تقديم تقرير سنوي عن أعمال اللجنة ومقترحاتها

5- اقرار اللائحة الداخلية للمكتبة المركزية بناء على اقتراح الادارة العامة للمكتبات .
6- الموافقة على استنزال العجز الناتج عن الجرد من عهدة المكتبات في الحدود النسب المقررة بهذه اللائحة .
7- الموافقة على استنزال المقتنيات التي لاجدوى من الاحتفاظ بها من عهدة المكتبات في الحدود المصرح بها في هذه اللائحة

مادة (5 )

 

الإدارة العامة للمكتبات

تتكون الإدارة العامة للمكتبات الجامعية من السيد مدير عام شئون المكتباتى والإدارات المتخصصة الآتية:-
-3إدارة المكتبة المركزية .
-3إدارة مكتبات الكليات .
-1إدارة الشئون المالية والإدارية

مادة (6 )

 وتختص الإدارة العامة للمكتبات الجامعية بما يأتي :-
1- قتراح خطط العمل بالمكتبة المركزية ومكتبات الكليات ومناقشتها مع السلطات المختصة واقتراح النظم واللوائح
الخاصة بتنظيم العمل بالمكتبات .

2- إعداد مشروع موازنة المكتبات الجامعية ومتابعة تنفيذها.
3- الاشراف الفني على المكتبة المركزية ومكتبات الكليات والمعاهد الجامعية والتنسيق فيما بينهما.
4- الاشتراك في اختيار أمناء المكتبات والعاملين فيها واقتراح توزيعهم وتدريبهم وطريقة تقييمهم
5- تنظيم تدريب العاملين بالمكتبات وترشيح إيفادهم في بعثات للتخصص في دراسة شئون المكتبات بالداخل والخارج

6- التفتيش الفني على المكتبات الجامعية ورفع التقارير الخاصة بذل إلى السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث لاعتمادها .
7- التحقق من صحة عمليات الجرد السنوي لمكتبات الجامعة من خلال مشاركة مندوب من قسم التوجيه والجرد بإدارة مكتبات الكليات .
8- تحقيق الانتفاعبالمراجع والدوريات الزائدة عن حاجة بعض الكليات بتحريكها للاستفادة بها في الكليات التي تحتاج إليها بعد موافقة الكليات المختصة

9- تبادل مطبوعات الجامعة مع المكتبات والهيئات العلمية بالداخل والخارج من خلال قسم التبادل والاهداء بإدارة
مكتبات الكليات

مادة (7 )

قرار مجلس الجامعة رقم (8) لسنة 2004

بشأن اللائحة الداخلية لمكتبات جامعة الإسكندرية

مجلس جامعة الإسكندرية :-

 

- عند الاطلاع على قانون تنظيم الجامعات رقم (49 ) لسنة 1972 والقوانين المعدله له

وعلى قرار السيد رئيس الجمهورية رقم (809 ) لسنة   1975باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات السالف الذكر والقرارات المعدله له.         

 

- وعلى قانون المحاسبة الحكومية رقم (127 )  لسنة 1981 ولائحته التنفيذيه الصادرة بقرار السيد وزير الماليه رقم(181 )  لسنة  1982 وكذا اللائحة المالية للموازنة والحسابات ولائحة المخازن .       

 -وعلى قانون تنظيم المناقصات والمزايدات رقم (89 ) لسنة 1998 ولائحته التنفيذيه الصادرة بقرار السيد وزير الماليه رقم.1367 ) لسنة 1998)

 -وعلى مشروع اللائحة الداخليه لمكتبات جامعة الإسكندرية الذي وافقت عليه لجنة المكتبات الجامعيه في اجتماعها بتاريخ 18/5/2004

 -وعلى موافقة مجلس الجامعة بجلسته المنعقدة في 25/5/2004 وعلي موافقة مجلس الجامعة بجلسته المنعقدة في 25/5/2004 على قرارات لجنة المكتبات الجامعية في اجتماعها السالف الذكر ،وكذا موافقة المجلس على مشروع اللائحة الداخلية لمكتبات الجامعة                      

 

قرر

الباب الأول

 

المكتبات الجامعية وأهدافها :

تتكون المكتبات الجامعية من المكتبة المركزية ومكتبات الكليات والمعاهد التابعة للجامعة ،وتعد المكتبة المركزية وحدة من وحدات الجامعة .

مادة (1 )

تعمل مكتبات الجامعة بصفة رئيسية على تيسير الانتفاع بمقتنياتها لأعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين والطلاب والباحثين والهيئات العلمية ،وتتعاون ثقافياً مع الهيئات الجامعية والعلمية الأخرى في مجالاتها.

مادة (2 )

تتكون مقتنيات المكتبات من الكتب والمراجع ودوائر المعارف والقواميس والأطالس والخرائط والمخطوطات والدوريات العلمية والرسائل العلمية والمطبوعات والوسائط الإلكترونية وغيرها

مادة (3 )

 


 

لجنة المكتبات الجامعية:

تشكل لجنة المكتبات الجامعية من:
أ- السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث
ب - السادة وكلاء كليات ومعاهد الجامعة للدراسات العليا والبحوث

ج- الأستاذ الدكتور المشرف على المكتبة المركزية بالجامعة
د- السيد مدير عام المكتبات " ويتولى أمانة جلسات اللجنة "
ه- للجنة أن تضم لعضويتها من المعنيين

مادة (4 )

تجتمع اللجنة – بناء على دعوة من رئيسها- 8مرات كل عام على الأقل وكلما دعت الضرورة إلى انعقادها وتختص بالآتي :-
1- وضع سياسة لتدعيم المكتبة المركزية ومكتبات كليات ومعاهد الجامعة بالكتب والمراجع والدوريات اللازمة وتنسيق الاستفادة منها .
2- اقتراح لائحة تنظيم العمل بمكتبات الجامعة .
3- اقتراح الميزانية السنويه لمكتبات الجامعة .
4- تقديم تقرير سنوي عن أعمال اللجنة ومقترحاتها

5- اقرار اللائحة الداخلية للمكتبة المركزية بناء على اقتراح الادارة العامة للمكتبات .
6- الموافقة على استنزال العجز الناتج عن الجرد من عهدة المكتبات في الحدود النسب المقررة بهذه اللائحة .
7- الموافقة على استنزال المقتنيات التي لاجدوى من الاحتفاظ بها من عهدة المكتبات في الحدود المصرح بها في هذه اللائحة

مادة (5 )

 

الإدارة العامة للمكتبات

تتكون الإدارة العامة للمكتبات الجامعية من السيد مدير عام شئون المكتباتى والإدارات المتخصصة الآتية:-
-3إدارة المكتبة المركزية .
-3إدارة مكتبات الكليات .
-1إدارة الشئون المالية والإدارية

مادة (6 )

 وتختص الإدارة العامة للمكتبات الجامعية بما يأتي :-
1- قتراح خطط العمل بالمكتبة المركزية ومكتبات الكليات ومناقشتها مع السلطات المختصة واقتراح النظم واللوائح
الخاصة بتنظيم العمل بالمكتبات .

2- إعداد مشروع موازنة المكتبات الجامعية ومتابعة تنفيذها.
3- الاشراف الفني على المكتبة المركزية ومكتبات الكليات والمعاهد الجامعية والتنسيق فيما بينهما.
4- الاشتراك في اختيار أمناء المكتبات والعاملين فيها واقتراح توزيعهم وتدريبهم وطريقة تقييمهم
5- تنظيم تدريب العاملين بالمكتبات وترشيح إيفادهم في بعثات للتخصص في دراسة شئون المكتبات بالداخل والخارج

6- التفتيش الفني على المكتبات الجامعية ورفع التقارير الخاصة بذل إلى السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث لاعتمادها .
7- التحقق من صحة عمليات الجرد السنوي لمكتبات الجامعة من خلال مشاركة مندوب من قسم التوجيه والجرد بإدارة مكتبات الكليات .
8- تحقيق الانتفاعبالمراجع والدوريات الزائدة عن حاجة بعض الكليات بتحريكها للاستفادة بها في الكليات التي تحتاج إليها بعد موافقة الكليات المختصة

9- تبادل مطبوعات الجامعة مع المكتبات والهيئات العلمية بالداخل والخارج من خلال قسم التبادل والاهداء بإدارة
مكتبات الكليات

مادة (7 )


موقع المكتبة

أجندة الفاعليات

 

 

وصل حديثاً

أسأل أمين المكتبة 

 

قرار مجلس الجامعة رقم (8) لسنة 2004

بشأن اللائحة الداخلية لمكتبات جامعة الإسكندرية

مجلس جامعة الإسكندرية :-

 

- عند الاطلاع على قانون تنظيم الجامعات رقم (49 ) لسنة 1972 والقوانين المعدله له

وعلى قرار السيد رئيس الجمهورية رقم (809 ) لسنة   1975باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات السالف الذكر والقرارات المعدله له.         

 

- وعلى قانون المحاسبة الحكومية رقم (127 )  لسنة 1981 ولائحته التنفيذيه الصادرة بقرار السيد وزير الماليه رقم(181 )  لسنة  1982 وكذا اللائحة المالية للموازنة والحسابات ولائحة المخازن .       

 -وعلى قانون تنظيم المناقصات والمزايدات رقم (89 ) لسنة 1998 ولائحته التنفيذيه الصادرة بقرار السيد وزير الماليه رقم.1367 ) لسنة 1998)

 -وعلى مشروع اللائحة الداخليه لمكتبات جامعة الإسكندرية الذي وافقت عليه لجنة المكتبات الجامعيه في اجتماعها بتاريخ 18/5/2004

 -وعلى موافقة مجلس الجامعة بجلسته المنعقدة في 25/5/2004 وعلي موافقة مجلس الجامعة بجلسته المنعقدة في 25/5/2004 على قرارات لجنة المكتبات الجامعية في اجتماعها السالف الذكر ،وكذا موافقة المجلس على مشروع اللائحة الداخلية لمكتبات الجامعة                      

 

قرر

الباب الأول

 

المكتبات الجامعية وأهدافها :

تتكون المكتبات الجامعية من المكتبة المركزية ومكتبات الكليات والمعاهد التابعة للجامعة ،وتعد المكتبة المركزية وحدة من وحدات الجامعة .

مادة (1 )

تعمل مكتبات الجامعة بصفة رئيسية على تيسير الانتفاع بمقتنياتها لأعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين والطلاب والباحثين والهيئات العلمية ،وتتعاون ثقافياً مع الهيئات الجامعية والعلمية الأخرى في مجالاتها.

مادة (2 )

تتكون مقتنيات المكتبات من الكتب والمراجع ودوائر المعارف والقواميس والأطالس والخرائط والمخطوطات والدوريات العلمية والرسائل العلمية والمطبوعات والوسائط الإلكترونية وغيرها

مادة (3 )

 


 

لجنة المكتبات الجامعية:

تشكل لجنة المكتبات الجامعية من:
أ- السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث
ب - السادة وكلاء كليات ومعاهد الجامعة للدراسات العليا والبحوث

ج- الأستاذ الدكتور المشرف على المكتبة المركزية بالجامعة
د- السيد مدير عام المكتبات " ويتولى أمانة جلسات اللجنة "
ه- للجنة أن تضم لعضويتها من المعنيين

مادة (4 )

تجتمع اللجنة – بناء على دعوة من رئيسها- 8مرات كل عام على الأقل وكلما دعت الضرورة إلى انعقادها وتختص بالآتي :-
1- وضع سياسة لتدعيم المكتبة المركزية ومكتبات كليات ومعاهد الجامعة بالكتب والمراجع والدوريات اللازمة وتنسيق الاستفادة منها .
2- اقتراح لائحة تنظيم العمل بمكتبات الجامعة .
3- اقتراح الميزانية السنويه لمكتبات الجامعة .
4- تقديم تقرير سنوي عن أعمال اللجنة ومقترحاتها

5- اقرار اللائحة الداخلية للمكتبة المركزية بناء على اقتراح الادارة العامة للمكتبات .
6- الموافقة على استنزال العجز الناتج عن الجرد من عهدة المكتبات في الحدود النسب المقررة بهذه اللائحة .
7- الموافقة على استنزال المقتنيات التي لاجدوى من الاحتفاظ بها من عهدة المكتبات في الحدود المصرح بها في هذه اللائحة

مادة (5 )

 

الإدارة العامة للمكتبات

تتكون الإدارة العامة للمكتبات الجامعية من السيد مدير عام شئون المكتباتى والإدارات المتخصصة الآتية:-
-3إدارة المكتبة المركزية .
-3إدارة مكتبات الكليات .
-1إدارة الشئون المالية والإدارية

مادة (6 )

 وتختص الإدارة العامة للمكتبات الجامعية بما يأتي :-
1- قتراح خطط العمل بالمكتبة المركزية ومكتبات الكليات ومناقشتها مع السلطات المختصة واقتراح النظم واللوائح
الخاصة بتنظيم العمل بالمكتبات .

2- إعداد مشروع موازنة المكتبات الجامعية ومتابعة تنفيذها.
3- الاشراف الفني على المكتبة المركزية ومكتبات الكليات والمعاهد الجامعية والتنسيق فيما بينهما.
4- الاشتراك في اختيار أمناء المكتبات والعاملين فيها واقتراح توزيعهم وتدريبهم وطريقة تقييمهم
5- تنظيم تدريب العاملين بالمكتبات وترشيح إيفادهم في بعثات للتخصص في دراسة شئون المكتبات بالداخل والخارج

6- التفتيش الفني على المكتبات الجامعية ورفع التقارير الخاصة بذل إلى السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث لاعتمادها .
7- التحقق من صحة عمليات الجرد السنوي لمكتبات الجامعة من خلال مشاركة مندوب من قسم التوجيه والجرد بإدارة مكتبات الكليات .
8- تحقيق الانتفاعبالمراجع والدوريات الزائدة عن حاجة بعض الكليات بتحريكها للاستفادة بها في الكليات التي تحتاج إليها بعد موافقة الكليات المختصة

9- تبادل مطبوعات الجامعة مع المكتبات والهيئات العلمية بالداخل والخارج من خلال قسم التبادل والاهداء بإدارة
مكتبات الكليات

مادة (7 )