أولًا: مقتنيات القسم

يضم قسم الدوريات الخاص بكليات جامعة الإسكندرية التي تحتوي على الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة من: الأبحاث، وجانبًا من أنشطتهم الأخرى، مثل: المؤتمرات، والندوات، وأوراق البحث التي يقدمونها في المحافل الدولية.

كما يضم القسم عددًا من الدوريات الصادرة عن جهات أخرى، مثل (الوقائع المصرية) التي كان أول صدورها عام 1828م، وتصدرها المطابع الأميرية، وقد تغيّر عنوانها فيما بعد إلى (الجريدة الرسمية) التي كان أول صدورها عام 1912م بالإضافة مجلات: المُقتطف، والهلال، والكاتب المصري، والكتاب، وهذه الدوريات لها أهميتها في دراسة التراث العربي، والتاريخ، والسياسة.

ومن الدوريات في مجال المكتبات، والمعلومات: دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات، الأتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات، دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات.

ويضم القسم أيضًا عددًا من الجرائد العربية، والأجنبية في أعدادها القديمة، مثل: الأهرام، والسياسة الأسبوعية، والمصري، وصوت الامة، والمقطم، ومن الجرائد الأجنبية:

The Egyptian Gazette, Egyptian Mail, Bulletin Commercial.

عدد العناوين في القسم

 نظرية

إجراءات العمل في القسم

1- يتم تسلم الدوريات أولًا في قسم التبادل، والإهداء، وإعداد كشوف خاصة بها.

2- يقوم قسم التبادل، والإهداء بتسليم الأعداد الواردة إلى قسم التزويد بالمكتبة الذي يقوم بإضافة الأعداد الواردة في سجلات العهدة، وعمل كروت فهرس لهذه الدوريات.

3- يتسلم قسم الدوريات النظرية المجلات الواردة إليه من قسم التزويد.

4- يتم إضافة الأعداد الواردة في سجلات الحصر الخاصة بالقسم، وعمل كشوف حصر للقاعة، وعمل كروت فهرس لكل مجلة.

5- يتم وضع الدوريات على الأرفف بترتيب رقم الرف.

6- يستقبل القسم المترددين من أعضاء هيئة التدريس، والطلبة بالجامعة للإجابة على استفساراتهم، ومساعدتهم للحصول على ما يحتاجونه من أبحاث.

IMG 20210124 WA0003

 

 

IMG 20210124 WA0005

 

IMG 20210124 WA0007