• 1- التفتيش الفنى على المكتبات الجامعية ورفع التقارير الخاصة بذلك الى السيد الاستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للداراسات العليا والبحوث لاعتمادها .

    2- اعداد مشروع موازنة المكتبات الجامعية ومتابعة تنفيذها.

    3- الاشراف الفنى  على المكتبة المركزية ومكتبات الكليات و المعاهد الجامعية و التنسيق فيما بينهما.

4-  الاشراف على عمليات الجرد من نتائج مالية ومخزنية وإدارية وعرض الامر على نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث .

5- اعداد الملفات الخاصة بالتقارير والجرود والاستنزال  والاحصائيات الخاصة بكل كلية ومعهد .

6- متابعة مدى تنفيذ مكتبات الكليات و المعاهد للقرارات لجنة المكتبات بخصوص الجرود و تكهين المقتنيات من عهدة كل مكتبة .

7 - مراقبة تنفيذ المكتبات الجامعية  لقرارات لجنة المكتبات الجامعية بخصوص الجرود السنوية والتوصيات الخاصة بالتقاير ( التفتيش الدورى على المكتبات ) و قررارات لجنة المكتبات الجامعية .

8 - الاتصال بالجامعات والهيئات والمراكز العلمية والثقافية المحلية والعربية والأجنبية لإقامة علاقات تبادل المطبوعات بينها وبين الجامعة و إهدائها  المطبوعات المختلفة .

9- وضع تصميم نظم العمل الداخلية فى مكتبات الكليات ومراقبة تطبيقها ( تطبيق لائحة المكتبات الجامعية واللوائح الداخلية للمكتبات ).

10 - الإشراف على جميع الأعمال الفنية ( الفهرسة والتصنيف واجراءات التزويد و قيد السجلات  واعمال المكتبة الرقمية ) والإدارية المتعلقة بشئون المكتبات للتأكد من تطبيقها للنظم الفنية واللوائح والتعليمات الخاصة بها وتوجيهها بما يحقق استكمال النقص فى أعمالها وحل مشاكلها.

11 -  متابعة ما يصدر من النظم الحديثة فى أعمال الفهرسة الوصفية والموضوعية وتصنيف المقتنيات وتعديل ما يقترح منها عند التطبيق.

12- تنظيم تدريب العاملين بالمكتبات وترشيح ايفادهم فى بعثات للتخصص فى دراسة شئون المكتبات بالداخل و الخارج .

13- الاشتراك فى اختيار امناء المكتبات و العاملين فيها واقتراح توزيعهم وتدريبهم وطريقة تقييمهم.

14-الاشراف على مد المكتبات بأحدث الوسائل والأجهزة العلمية ورفع المقترحات فى هذا الشأن إلى نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

15- جمع البيانات الإحصائية الخاصة بمكتبات الكليات وارسالها الى الاستاذ الدكتور /وزير التعليم العالى و الى الجهاز المركزى للمحاسبات  الى جانب استفادة الباحثين من هذة البيانات الاحصائية فى اعمالهم البحثية .

16 -تنسيق أعمال التبادل بين كليات الجامعة ووحداتها والهيئات العلمية المناظرة وبين الجامعة والهيئات المناظرة.

17-طلب قوائم المطبوعات التى تصدرها تلك الهيئات وكذلك ملحقاتها لمتابعة طلب الجديد من مطبوعاتها.

18-  تلقى الهدايا من الأفراد والهيئات وفحصها وتوزيعها على مكتبات الجامعة بما يحقق الإفادة منها.   

19 -  اتخاذ إجراءات قبول الهدايا بمكتبات الجامعة كما تقتضى به القواعد المقررة.

20-إعداد بعض الموضوعات السابقة وكتابة مذكرات بها وعمل جدول الأعمال لعرضهم على لجنة المكتبات الجامعية لأخذ الموافقات عليها واعتمادها من مجلس الجامعة

 

* أقسام إدارة مكتبات الكليات :

 

1- قسم التوجيه والجرد

 

2- قسم التبادل والاهداء

 

3- قسم التدريب