رسالة المكتبة

أن يصل المستفيدون من المكتبة بمختلف فئاتهم (أعضاء هيئة التدريس،ومعاونيهم، وطلاب الدراسات العليا، وطلاب مرحلة ما قبل التخرج،وموظفي الجامعة)،إلى أحدث مصادر المعرفة التي تعكس التطورات العالمية في شتى تخصصات الجامعة سواء كانت هذه المصادر مطبوعة أو سمعية بصرية أو إلكترونية مما يدعم ويحقق الاغراض البحثية والتعلُّيمية للجامعة ويعين الموظفين على حُسن أداء وظائفهم ومن ثم تدعِّيم أهداف الجامعة خاصة فيما يتعلق بتقدم البحث العلمي في الحاضر والمستقبل .

رؤية المكتبة

أن يساهم المستفيدون من المكتبة في إثراء الإنتاج الفكري العالمي بأبحاث قيمة تواكب التطورات العالمية في شتى تخصصات الجامعة ، مما يرفع من شأن الجامعة على الصعيد العالمي ويساهم في تقدمها .

أهداف المكتبة

  • 1. تلبية متطلبات البحث العلمي من مصادر المعرفة المتنوعة سواء كانت منشورة محلياً أو عالميا ً مع الاهتمام بالمصادر البينية أو المتعددة الارتباطات التي تخدم أكثر من تخصص أو مجال بالجامعة ويحتاجها عضو هيئة التدريس او حتى الطالب الذي له اهتمامات واحتياجات معلوماتية اخري في غير تخصصه.
  • 2. تلبية حاجات الطلاب في مرحلة ما قبل التخرج والدراسات العليا إلى خدمة مكتبية متطورة تدعم المقررات الدراسية التي يدرسونها ، وتعينهم على التعلُّم الذاتي مدى الحياة.
  • 3. العمل كمكتبة إيداع قانوني للإنتاج الفكري لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وطلاب الدراسات العليا بالجامعة ، سواء كان هذا الإنتاج منشوراً داخل البلاد أو خارجها، و الرسائل الجامعية المجازة في كافة الكليات والمعاهد التابعة للجامعة ، و إصدارات الكليات والمعاهد التابعة للجامعة من دوريات علمية أو كتب سنوية أو إحصائيات أو تقارير أو كافة أنواع وأشكال الإنتاج الفكري الصادر عن الجامعة محليًا وعربيًا وعالميًا بكافة اللغات فمكتبة الجامعة دون غيرها من أنواع المكتبات الجامعية هي القيم علي المعرفة البشرية ومسئولة عن حفظها للاجيال القادمة.
  • 4. أن تكون المكتبة المركزية المقر والمنسق الرئيسى لعمليات اختيار وتزويد المكتبات الأخري بالجامعة بمصادر المعرفة لضمان عدم التكرار في شرائها خاصة المصادر الغالية الثمن ( دوائر المعارف - معاجم الألفاظ - معاجم المعاني – الببليوجرافيات ) بالإضافة الي الدوريات العلمية والكتب والمراجع الاجنبية.
  • 5. العمل كمقر لإدارة الفهرس الموحد لرصيد مكتبات الكليات والمعاهد والأقسام العلمية التابعة للجامعة لتيسير خدمة الإعارة المتبادلة بين مجتمع الجامعة ، ومعرفة أماكن تواجد مصادر المعرفة .
  • 6. نشر ثقافة الوعي المعلوماتي ( المهارات المعلوماتية ) بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ومعاونيهم والعاملين والطلاب على اختلاف إهتماماتهم الموضوعية والبحثية والوظيفية والدراسية من خلال برنامج متكامل من الدورات التدريبية وورش العمل .
  • 7. أن تكون المكتبة المركزية المقر الرئيسي لمصادر المعرفة التقليدية والإلكترونية التي تخدم كافة قطاعات وتخصصات الجامعة وخاصة المرجعية منها مثل دوائر المعارف والمعاجم و الأدلة ، والببليوجرافيات...وغيرها .
  • 8. دعم صيانة وحفظ مقتنيات المكتبة لضمان أطول عمر ممكن لها.
  • 9. تلبية احتياجات جمهور القراء والباحثين من خارج الجامعة .
  • 10. توفير مناخ علمي مناسب - سواء داخل المكتبة أو عبر الإنترنت- يعين على الدراسة والبحث.
  • 11. تطوير خبرات ومهارات العاملين بالمكتبات الجامعية بأنماطها المختلفة ، مع توفير بيئة عمل مناسبة تعين على المبادرة والابتكار.