المكتبة المركزية

  • قسم التزويد : يقوم القسم ببناء وتنمية مجموعة المكتبة من الكتب العربية والأجنبية والمخطوطات والدوريات والرسائل العلمية المجازة لنيل درجتى الماجستير والدكتوراه،وتيسير الحصول علي أوعية المعلومات التي تعجز مكتبات الجامعة عن إقتنائها وإمداد القاعات بالجديد من المطبوعات والدوريات والكتب والمراجع العلمية مع مراعاة الميزانية المخصصة لذلك .
  • قسم الفهرسة والتصنيف : ويقوم بالإجراءات الفنية للكتب من حيث فهرستها وتصنيفها وإنشاء الفهارس المختلفة التى تضم الكتب العربية والأجنبية ، ومتابعة الترتيب الموضوعي للموضوعات المختلفة .
  • قسم الخدمة المكتبية : يقوم القسم بإعداد الفهارس اللازمة للدوريات والكتب والرسائل لتيسير الوصول إلي المقتنيات ، وتسهيل ومساعدة الباحثين والطلاب في الحصول على الأوعية المعلوماتية بأقصر وقت واقل جهد ، توفير الأدوات اللازمة لخدمة الباحثين ، وتوفير وسائل الإيضاح وإرشادهم بقاعات الاطلاع ، توفير خدمة طلب المقالات من الخارج.
  • الحاسب الآلى : توفير خدمة الانترنت للباحثين والطلاب ، ومساعدة المترددين وإرشادهم الي إستخدام الانترنت والوصول الي المواقع الهامة فى مجال تخصصهم ، تقديم خدمة مهارات التعامل مع الفهارس الآلية وقواعد البيانات للوصول الي المعلومات المطلوبة بسهولة ويسر،التحديث المستمر لموقع المكتبة على شبكة الإنترنت.
  • المكتبة الرقمية: توفير الدخول الى المصادر الإلكترونية للمعلومات بما في ذلك مقتنيات مكتبات الجامعات المصرية،أبحاث أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية،المجلات العلمية التي تصدرها الجامعات المصرية،المقتنيات الإلكترونية التي تملكها الجامعات المصرية ،البث الأرشيفي للمحاضرات الإلكترونية،التواصل مع كبرى قواعد البيانات العالمية المشترك بها المجلس الأعلى للجامعات للتعرف على أحدث الأبحاث العلمية على مستوى العالم بالإضافة إلى الاطلاع على أكثر من 25 ألف دورية وتحميل النص الكامل لها.
  • قسم المخطوطات : يضم القسم مجموعة من المخطوطات التى تمثل تراث عالمى وهى تشمل مجالات كثيرة فى الدين ، والطب، الفيزياء ، الرياضيات ، التاريخ ، وهى مخطوطات نادرة لا مثيل لها ، فهو يضم مجموعة من البرديات ‘ ومجموعة من الوثائق تعود بعضها الى القرن 17 ،بالإضافة الى نسخ قديمة من القرآن . والمجموعات مكتوبة بلغات متعددة ( العربية - الهيروغليفية - الفارسية - التركية - الفرنسية - اللاتينية ) ، كما أنه يضم مجموعة من المصورات .
  • قسم المتحف : يضم مقتنيات متنوعة من البرديات ، خرائط بخط اليد ،وثائق خطية بين الاسرة المالكة والدول الاجنبية وعلى بعضها العلامة المائية للختم الملكى ‘ تقريزات خطية لمشيخة الازهر عام 1930 ، ألواح من الديوان الملكى للحياة فى مصر ، ألبومات ،أطالس ،كتب نادرة .